تسجيل الدخول
  • English
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع
  • الأسئلة المتكررة

تواصل مع المدير التنفيذي


الدكتور سيف محمد الغيص – أستاذ مساعد في البيولوجيا البحرية (العلوم البيئية). نال شهادة بكالوريوس العلوم البيولوجية من جامعة سياتل في الولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة الدكتوراه من جامعة ليفربول البريطانية، مُلتحقاً إثر تخرجه بالعمل في جامعة الإمارات في برامج التعليم والأبحاث في مجال الأحياء البحرية والعلوم البيئية كعضو هيئة التدريس في قسم البيولوجيا ورئيس قسم بحوث البيئة البحرية. وقد قاد وكالة البحث البيئي وتنمية الحياة البرية في أبوظبي في دولة الإمارات كأمينها العام من 1996 إلى 2001.​

 

الدكتور الغيص هو عالم أحياء بحرية متفانٍ في حماية البيئة والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية في الدولة. 

وهو معروف بمساهماته في العديد من المشاريع الرائدة في دولة الإمارات مثل توصيف وتصنيف أنواع الأسماك التي تعيش في مياه دولة الإمارات، وإصلاح وحماية النظام البيئي لأشجار المنجروف، بالإضافة إلى حماية السلاحف البحرية وحيوانات الأطوم (بقر البحر)، وتقييم تأثير التلوث البيئي. وقد حصل على منح بحثية عديدة من مجموعة شركات شِل في دولة الإمارات لدعم مشاريع حماية أشجار المنجروف والسلاحف البحرية. وأول دراسة شاملة ومنهجية قام بها الدكتور الغيص وزملاؤه حول بيئة السلاحف البحرية، وسلوكها وتعشيشها، ومناطق تغذيتها وتكاثرها ودورة حياتها في دولة الإمارات العربية المتحدة تُعد دراسةً قيّمة لفهم بيئة السلاحف، وبيولوجيتها، وتوزيعها الجغرافي وكيفية الحفاظ عليها، والتي هي ذات أهمية عالمية لأن هذه الأنواع المهددة بالانقراض تكون مهاجرة بطبيعتها، وخمسة من الأنواع السبعة المعروفة من السلاحف البحرية تزور المياه الساحلية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

كخبير ومستشار، ساهم الدكتور الغيص أيضاً في جهود حماية وإدارة البيئة التي تبذلها منظمات أخرى حكومية وغير حكومية على الصعيدين المحلي والعالمي. 

حيث نشر الدكتور الغيص أكثر من 28 ورقة بحث في مجلات عالمية معروفة، وشارك في أكثر من 42 اجتماع ومؤتمر (25 عرض مهني) وحصل على عضوية مرموقة دائمة في عدد من الجمعيات العالمية الشهيرة في مجال العلوم مثل الجمعية الأمريكية لمصايد الأسماك، جمعية مصايد الأسماك في الجزر البريطانية، المركز الدولي لإدارة الموارد المائية الحية وجمعية علوم المصبّات المائية والسواحل، بالإضافة إلى المجلات والدوريات مثل مجلة قانون الحياة البرية الدولي. وقد تمت دعوة الدكتور الغيص من قبل إدارة المصايد البحرية القومية، ومركز مصايد الأسماك الجنوب غربية - مختبر هونولولو، ومختبر باتيلي شمال غرب المحيط الهادئ في سيكيم في واشنطن، وذلك لتولي برامج أبحاث تعاونية في مجال العلوم البحرية. درس الغيص في جامعة واشنطن الغربية في ولاية واشنطن ضمن منحة فولبرايت من سبتمبر 2000 إلى أكتوبر 2001، ويشغل حالياً منصب نائب رئيس مجموعة متخصصي السلاحف البحرية في المحيط الهندي الغربي UCN/SSC، وأستاذ مساعد في جامعة واشنطن.  

 

تواصل مع المدير التنفيذي

ابقَ على اطلاع

تحميل النشرة الإخبارية

التسجيل للنشرة الإخبارية:

روابط أخرى

تابعنا

خريطة الموقع

map

جميع الحقوق محفوظة. الموقع الالكتروني بإدارة هيئة حماية البيئة و التنمية رأس الخيمة
عدد الزائرين: 378836
آخر تحديث للموقع: 18/07/2019 يفضل المشاهدة بدقة 1366x768