تسجيل الدخول
  • English
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع
  • الأسئلة المتكررة

بيئة رأس الخيمة تلتقي شركاؤها في تنفيذ مبادرة رأس الخيمة خالية من البلاستيك

02 يونيو 2022

دعت هيئة حماية البيئة والتنمية شركاءها المحليين المساندين في تنفيذ مبادرة رأس الخيمة خالية من البلاستيك، المتمثلين في دائرة بلدية رأس الخيمة، ودائرة التنمية الاقتصادية، وهيئة مناطق رأس الخيمة الاقتصادية (راكز)، وهيئة تنمية السياحة لمناقشة آلية تنفيذ وتطبيق المبادرة.

حيث تعمل الهيئة وفق توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة وجهودها للتصدي لظاهرة الاستهلاك المفرط للأكياس البلاستيكية في الحياة اليومية لأفراد المجتمع، والحد من الآثار المترتبة من استعمالها على البيئة والكائنات الحية. اذ تأتي هذه المبادرة لدعم أهداف ورؤية حكومة رأس الخيمة بتوجيهات رشيدة من صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم رأس الخيمة، وبمتابعة حثيثة من سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة، رئيس المجلس التنفيذي.

كما طرح المدير العام لهيئة حماية البيئة والتنمية الدكتور سيف محمد الغيص آلية ومراحل التطبيق حيث اجمع الحاضرين على مدة المرحلة الأولى والمتمثلة في فترة فرض رسوم الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد وتوعية المستهلكين بضرورة خفض والتوقف عن استخدام الأكياس البلاستيكية، ويتم بعد 6 أشهر تطبيق الحظر الكلي لاستخدامها وبدء مخالفة المنشآت التي تقوم بتقديمها المتعاملين.

حيث تم خلال الاجتماع مناقشة تسعير الاكياس البلاستيكية في القطاعات المستهدفة خلال المرحلة الاولى من تطبيق المبادرة والاستماع لجميع وجهات النظر المؤيدة والمعارضة من الحاضرين الممثلين لجهاتهم.

إذ أن الهيئة نفذت أثناء مراحل دراسة خطة تطبيق المبادرة في عام 2019، استطلاعاً استهدف أصحاب قطاعي السوبر ماركت والمخابز والذي أظهر تأييد 77.28% من مجموع 261 محل سوبر ماركت ومخابز للمبادرة التي تستهدف استبدال الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل ببدائل صديقة للبيئة، حيث بلغ عدد الأكياس المستخدمة في هذين النشاطين ما يقارب 28 مليون كيس بلاستيك في إمارة رأس الخيمة فقط في تلك الفترة.

وأكد الغيص " إن الحفاظ على البيئة واستدامة مواردها يشكل أولوية استراتيجية لدولة الإمارات منذ تأسيسها، وقد قدمت الدولة بفضل رؤية وتوجيهات قيادتها الرشيدة نموذجاً رائداً في جهود حماية البيئة والحفاظ على مواردها الطبيعية وضمان استدامة تنوعها البيولوجي، حيث يأتي اجتماعنا اليوم مع هذه الجهات المحلية لتوزيع الأدوار والعمل كيد واحدة لتخليص إمارة رأس الخيمة وأنظمتها البيئية وتنوعها البيولوجي من خطر الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد"

وأضاف الغيص " قد لا يستشعر الفرد خطورة هذه الأكياس وما يمكن أن تسببه من تأثيرات على الصحة العامة، وتدهور البيئة البحرية والبرية، وبتقليل ومنع هذه الأكياس يُزال عبء وخطر كبير يهدد حياة الكائنات الحية ومنها الانسان كما سيساهم ذلك في تقليل البصمة البيئية لإمارة رأس الخيمة وللدولة بشكل عام. كما أن مثل هذه المبادرات والتوجهات في دولة الإمارات ونؤكد على استمرار التزامنا بدعم جهود المجتمع الدولي الهادفة بهدف الحد من تداعيات تغير المناخ والتحديات التي يتسبب بها، كما يأتي ذلك تزامناً مع استضافة الدولة لمؤتمر الأطراف «COP28» في عام 2023 "

ابقَ على اطلاع

تحميل النشرة الإخبارية

التسجيل للنشرة الإخبارية:

روابط أخرى

تابعنا

خريطة الموقع

map

جميع الحقوق محفوظة. الموقع الالكتروني بإدارة هيئة حماية البيئة و التنمية رأس الخيمة
عدد الزائرين :
2279118
آخر تحديث للموقع: 12/04/2024 يفضل المشاهدة بدقة 1366x768