تسجيل الدخول
  • English
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع
  • الأسئلة المتكررة

ترقيم 50 ألف شجرة «غاف» في اليوم الوطني

27 نوفمبر 2021

كشف الدكتور سيف محمد الغيص مدير عام هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة، عن إطلاق الهيئة مبادرة ترقيم 50 ألف شجرة «غاف» استكمالاً لغرس زايد في مختلف مناطق الإمارة ومواقعها.
ذكر الغيص أن المبادرة تأتي بالتزامن مع احتفالات الدولة بيومها الوطني الخمسين في الثاني من ديسمبر المقبل، عبر دعوة أبناء الوطن نحو المشاركة ضمن فعاليات هذه المبادرة البيئية.
وقال في حواره مع «الاتحاد»: «إن الهيئة تسعى دائماً إلى تحقيق التنوع في الموارد الطبيعية من خلال الحفاظ وزيادة الرقعة الخضراء في إمارة رأس الخيمة، خاصة المعنية بالأشجار المحلية، منها شجر «الغاف» الذي يحوي العديد من الفوائد البيئية المهمة».
وذكر أن الهيئة وضمن احتفالها باليوم الوطني الخمسين لدولة الإمارات، فقد ارتأت إلى استكمال مبادرة ترقيم أشجار «الغاف» الموجودة في مختلف مناطق ومواقع إمارة رأس الخيمة والتي بدأتها قبل عام.
وأضاف: «تمكنت المبادرة من ترقيم نحو 6600 شجرة حتى الآن، والتي بدأت في منطقة الخران إحدى مناطق إمارة رأس الخيمة التي تشهد بكثرة وجود هذا النوع من الأشجار، والهدف من استكمال المبادرة هو الوصول إلى ترقيم 50 ألف من تلك الأشجار خلال العام الخمسين لدولة الإمارات».
وذكر أن المبادرة ستعمل على المضي بترقيم الأشجار على حسب المخططات الموضوعة مسبقاً على خريطة رأس الخيمة، والتي تقسم المناطق إلى خطوط مختلفة يمكن من خلالها الاستدلال على المواقع التي ستمر من خلالها فرق العمل المتطوعة للبدء بعملية رصد كافة الأشجار وفق الرسم المعتمد.
وأشار إلى أن المبادرة التي أطلقتها الهيئة بالأمس عبر نشر ملصق المبادرة في مختلف قنواتها، ستأتي بمشاركة أبناء الوطن الراغبين في التطوع ضمن مبادرة الهيئة من خلال العمل على ملء استمارة المشاركة التي تم وضعها في قنوات ومواقع الهيئة الرسمية، من خلال ذكر اسم المشارك وأرقام التواصل، ليتم العمل بعدها على إعادة التواصل معهم عبر إدارة التوعية في الهيئة.
ولفت إلى أن إدارة التوعية ستعمل على تعريف المتطوعين الراغبين في المشاركة ضمن المبادرة عن آلية العمل، والتي تتمثل في تحديد المناطق التي سيتم البدء بها من ثم عملية ترقيم الأشجار، حيث سيتم توزيع شهادات مشاركة من قبل الهيئة للراغبين في التطوع بعد استكمالهم معدل 3 ساعات معتمدة.
وأشار إلى أن الهيئة تسعى بعد هذه المبادرة التي ستأتي بمشاركة المتطوعين من أفراد المجتمع على اختلافهم، نحو استكمال عملية ترقيم تلك الأشجار للوصول إلى الرقم المنشود، عبر جهود الموظفين العاملين في الهيئة، بهدف ترقيم تلك الأشجار، والعمل على حمايتها من أي انتهاكات، والعمل على الاستفادة القصوى من فوائدها البيئية المختلفة.
وذكر أن هذه المبادرة ستعمل من خلالها الهيئة وبالتعاون مع دائرة بلدية رأس الخيمة نحو وضعها على خريطة إمارة رأس الخيمة المعتمدة لتحديد موقعها من الإمارة، وذلك لمدى أهميتها والدعوة نحو المحافظة عليها.

التغير المناخي
لفت سيف محمد الغيص إلى أن ترقيم شجر «الغاف» يتم من خلال تحديد موقع الشجر، من ثم العمل على تركيب لوح معدني بالرقم الخاص بالشجرة والذي يأتي بارتفاع يقدّر بحوالي متر ونصف المتر، ومن ثم العمل على وضع آخر تحديث في الخارطة عن تلك الأشجار المرصودة من قبل الهيئة.وأكد أن المبادرة المعنية بحماية وترقيم أشجار «الغاف» تأتي في إطار التقليل من تداعيات التغير المناخي وتحسين البيئة المناخية للدولة، وترسيخ الوعي بأهمية المحافظة على الأشجار المحلية، والالتزام بأعلى معايير الاستدامة لبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

ابقَ على اطلاع

تحميل النشرة الإخبارية

التسجيل للنشرة الإخبارية:

روابط أخرى

تابعنا

خريطة الموقع

map

جميع الحقوق محفوظة. الموقع الالكتروني بإدارة هيئة حماية البيئة و التنمية رأس الخيمة
عدد الزائرين :
1754015
آخر تحديث للموقع: 8/08/2022 يفضل المشاهدة بدقة 1366x768