تسجيل الدخول
  • English
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع
  • الأسئلة المتكررة

تفصيل الخبر

بيئة رأس الخيمة تعلن عن فوز 8 مدارس في جائزة فرق حماة البيئة الطلابية

09 سبتمبر 2020

أعلنت هيئة حماية البيئة والتنمية برأس الخيمة عن فوز 8 مدارس في جائزة فرق حماة البيئة الطلابية في دورتها الثالثة لعام 2020، حيث تلقت الهيئة عدد 36 مشاركة في الجائزة لفئتي المدارس والمشاركات الفردية، وكانت الهيئة قد أطلقت هذه الجائزة منذ عام 2017 بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم تعزيزاً لرؤية الأجندة الوطنية لدولة الامارات العربية 2021 في تحقيق التنمية المستدامة وتحقيقاً للرؤية التنموية لإمارة رأس الخيمة 2030 وتوجهاتها الاستراتيجية تحت محور الاستدامة، حيث يحظى موضوع حماية البيئة واستدامة الموارد الطبيعية بكل الدعم من قبل صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الإمارة – حفظه الله، وكما تحظى مبادرات ومشروعات الهيئة بإشراف ومتابعة سمو الشيخ محمد بن سعود القاسمي ولي العهد ورئيس المجلس التنفيذي.

وصرح الدكتور سيف محمد الغيص المدير العام لهيئة حماية البيئة والتنمية بأن المدارس المشاركة في الدورة الثالثة من الجائزة بفئتيها الرئيستين بلغ عددها 23 مدرسة ، كما بلغ عدد الطلاب المشاركين في فرق حماة البيئة الطلابية 447 طالبا وطالبة، قامت الهيئة بالمساهمة في توفير الزي البيئي الموحد لهم، كما قامت بتوفير عدد 500 شجرة محلية مجاناً بناءً على طلب إدارات المدارس المشاركة في الجائزة.

وأضاف د.سيف الغيص أن مخرجات مبادرات فرق حماة البيئة المشاركة في الجائزة لهذا العام قد تميزت بالتنوع والثراء حيث بلغ عدد الفعاليات البيئية التي تم تنظيمها مايقارب 90 فعالية بيئية متنوعة في مجالات متنوعة كترشيد الطاقة ، والتنوع الحيوي والبيولوجي ، وزيادة الرقعة الخضراء وأهمية الأشجار المحلية واعادة التدوير والأمن الغذائي ، كما بلغ اجمالي عدد الأشجار المحلية التي تم زراعتها في المدارس أو في محيطها الخارجي وفي نطاق المجتمع المحلي 1672 شجرة محلية (الغاف – السدر السمر – النخيل) تم زراعتها من خلال حملات التشجير في المدارس المشاركة ، كما بلغ اجمالي عدد الابتكارات التي تسهم في حل بعض المشكلات البيئية 54 ابتكارا بيئيا ، ونظمت الفرق عدد 30 مسابقة بيئية داخلية للطلاب ، و عدد 39 احتفالية بيئية وذلك للاحتفال بمختلف المناسبات البيئية العالمية والمحلية ، و بلغ اجمالي عدد الحملات التوعية التي تم تنظيمها 45 حملة توعوية متضمنة مختلف المحاور البيئية مثل حملات التنظيف و التشجير ، وترشيد استهلاك الطاقة ، و إعادة التدوير، و قامت الفرق بإزالة عدد 55 من اشجار الداماس نظراً لما لها من اضرار على البيئة ، كما بلغ اجمالي عدد الاعمال الفنية البيئية التي تم تقديمها من مختلف المدارس واستخدامها كوسيلة لرفع مستوى الوعي البيئي وتعزيز الثقافة البيئية بين الطلاب مايقارب 25 عمل بيئي فني تضمنت مسرحيات وأغان ومعرض فني واستخدام مسرح العرائس ، هذا بالاضافة إلى نجاح معظم الفرق في استمرارية أنشطتها خلال الفصل الدراسي الثالث من العام الماضي أثناء فترة التعليم عن بعد بسبب جائحة كورونا حيث انتقلت الممارسات البيئية من المدارس إلى منازل الطلبة من خلال زراعة الأشجار المحلية وإعادة التدوير وتطبيق مبادرات ترشيد استهلاك الطاقة .


المدارس الفائزة
وقد حصلت مدرسة أذن للتعليم الأساسي – حلقة أولى على المركز الأول على الاطلاق، تلتها روضة المطاف في المركز الثاني على الاطلاق ، ثم في المركز الثالث على الاطلاق مدرسة الظيت للتعليم الأساسي حلقة أولى ، بينما حصلت مدرسة أذن أيضا على المركز الأول على مستوى مرحلة التعليم الأساسي ، وحصلت مدرسة خت للتعليم الثانوي للذكور على المركز الأول على مستوى مرحلة التعليم الثانوي ، وحصلت روضة المطاف على المركز الأول على مستوى رياض الأطفال . وبناء على معايير الجائزة فقد حصلت مدرسة أذن على افضل مدرسة في تطبيق معيار التخطيط والتنفيذ ، وحصلت نفس المدرسة أيضا على افضل مدرسة في تطبيق معيار التوعية والتثقيف البيئي ، وحصلت مدرسة خت على افضل مدرسة في تطبيق معيار تعزيز الرقعة الخضراء ، و أما بالنسبة لمعيار ترشيد استهلاك الطاقة حصلت مدرسة بن زيدون للتعليم الأساسي على افضل مدرسة مطبقة لهذا المعيار ، وحصلت مدرسة طنب للتعليم الثانوي ذكور على افضل مدرسة في تطبيق معيار الابتكار البيئي ، وحصلت روضة العلا على افضل مدرسة في تطبيق معيار التعلم والتطوير المستمر ، وحصلت مدرسة أذن مرة أخرى على افضل مدرسة في تطبيق معيار النتائج والاثر ، واخيراً حصلت مدرسة الخران للتعليم الأساسي على افضل مدرسة في تطبيق معيار التغطية الاعلامية .


الفئات الفردية الفائزة
اما فيما يخص المشاركات الفردية فتندرج تحتها 4 فئات، منها ابتكار شخصية كرتونية بيئية تروج عن البيئة والتنمیة المستدامة وحصلت على المركز الأول فيها الطالبة وعد محمد من مدرسة الهمهام ، وفئة القصة القصيرة وتمثل كتابة قصة قصيرة تستمدُّ أحداثها من الواقع بإمارة رأس الخيمة كما وتمت مراعاة اختلاف المراحل العمرية لتقييم المشاركات في هذه الفئة وفازت فيها الطالبة غلا أحمد من مدرسة الوادي ، و تحتوي المشاركات الفردية على فئة التصوير الضوئي لتصوير معالم و جماليات البيئة البرية والبحرية و تنوعها الحيوي وفازت بها الطالبة شذى محمد المنصوري من مدرسة جلفار، واخيرا وبالفئة الرابعة فاز فيها الطالب عبدالله احمد الظهوري من مدرسة الوادي عن مشاركته بفيلم بيئي توعوي قصير حول أحد القضايا البيئية في امارة رأس الخيمة.


معايير التقييم
وأكد الغيص على أن عملية التقييم للمدارس المشاركة قد استندت على العديد من معايير التقييم مثل : مدى التخطيط والتنفيذ ووضوح آلية وأهداف وعمليات البرامج التي يقوم بها الفريق والمبادرات والأنشطة البيئية، كما يتم النظر في درجة توازن تشكيل الفريق في المراحل العمرية والصفوف الدراسية. فضلا عن مراعاة مستوى التوعية والتثقيف البيئي من خلال عدد ونوعية المبادرات والحملات والأنشطة البيئية التي تم تنفيذها، وعدد المسابقات البيئية الداخلية و عدد المناسبات البيئية التي تم الاحتفال بها.
و يأتي معيار تعزيز الرقعة الخضراء لقياس مساحة الرقعة الخضراء في المدرسة و أعداد الأشجار المحلية مثل الغاف والسدر والسمر وغيرها، المزروعة داخل و خارج المدرسة والحرص على رعايتها والاعتناء بها. كما يتم قياس مستوى ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والماء بمدى وجود ضوابط داخلية وممارسات تحث على الترشيد في الاستهلاك. ويتم قياس مستوى الابتكار البيئي بإبداعية الأفكار والمشاريع والتطبيقات الابتكارية وواقعيتها وقابليتها للتطوير في مجال العمل البيئي. ولأن عملية التعلم والتطوير المستمر مهمة في عملية التقييم فإنه تم الأخذ بالاعتبار إعداد وتأهيل الفريق والمعنيين والقائمين عليه و عدد ورش العمل العلمية والعملية والمقارنات المعيارية التي نفذها الفريق .

واختتم الغيص تصريحه بقوله : " أن الهدف من جائزة فرق حماة البيئة الطلابية هو إعداد جيل مساهم في حماية البيئة والمحافظة على استدامتها و تعزيز النزعة الابتكارية لدى فرق البيئة الطلابية في حل المشكلات البيئية والتعاون مع المدارس في ابراز الاسهامات الخاصة في المحافظة على البيئة والساعية الى التميز والابتكار ، كما تقدم الجائزة مدخلاً جديداً للتوعية البيئية من خلال المدخل التعليمي والذي يعتمد على نقل التوعية البيئية الى المدارس ومنها إلى مختلف فئات المجتمع المحلي من خلال تشجيعهم على رفع مستوى الوعي البيئي الهيئة وتشكيلهم لفرق رقابية توعوية في كل مدرسة تعزيزاً لمفهوم حماية البيئة واستدامة مواردها ، وتجدر الاشارة إلى أن مشروع فرق حماة البيئة الطلابية قد فاز بالمركز الأول في فئة المشروع الحكومي المتميز بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ضمن فئات جائزة التميز الحكومي برأس الخيمة لعام 2017".

ابقَ على اطلاع

تحميل النشرة الإخبارية

التسجيل للنشرة الإخبارية:

روابط أخرى

تابعنا

خريطة الموقع

map

جميع الحقوق محفوظة. الموقع الالكتروني بإدارة هيئة حماية البيئة و التنمية رأس الخيمة
عدد الزائرين :
2294171
آخر تحديث للموقع: 25/04/2024 يفضل المشاهدة بدقة 1366x768