تسجيل الدخول
  • English
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع
  • الأسئلة المتكررة

تفصيل الخبر

أول دراسة إماراتية موثقة.. 5 معادن في أوراق «الغاف»

10 مارس 2020

كشفت دراسة حديثة أجرتها هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة وتنشرها المجلة الآسيوية للعلوم والتكنولوجيا قريباً، ارتفاع معدلات المعادن الرئيسة في أوراق شجرة الغاف بمعدلات تقدر بأضعاف ما تحتويه الأشجار والخضراوات المعروفة بغناها بهذه المعادن خاصة السبانخ والخس والجرجير وغيرها، وتعد هذه الدراسة، بحسب الدكتور سيف محمد الغيص مدير عام الهيئة، الأولى من نوعها فيما يخص القيمة الغذائية للشجرة.

وأوضح أن الدراسة ضمن ثلاث دراسات أنجزتها الهيئة خلال الفترة الماضية الأولى متعلقة بشجرة الغاف وقيمتها الغذائية، فيما اختصت الدراسة الثانية بقياس البروتينات في 5 أسماك محلية، وأجريت الدراسة الثالثة على بعض الطحالب البحرية.

وأضاف: للمرة الأولى تبوح فيها شجرة الغاف بأسرارها التي لم تكن معروفة في السابق، غير أن الأهالي بفطرتهم اهتدوا لقيمتها وأهميتها في السابق وحرصوا على تناول أوراقها كغذاء، لافتاً إلى أن الدراسة توصلت إلى احتواء أوراق الشجرة على عناصر البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والكبريت بكميات كبيرة وغير مألوفة في الخضراوات التي عرفها الإنسان وعرفتها المراجع والدوريات العلمية على أنها غنية بهذه المعادن التي تفيد في علاج الكثير من الأمراض وفي مقدمتها الضغط وفقر الدم. وتابع: مقارنة بالخس والسبانخ، أعلى الخضراوات احتواء على هذه العناصر، تبين أن أوراق الغاف تحتوي على أضعاف ما تضمه هذه النباتات، فعلى سبيل المثال يحتوى الغاف على 0.60 من البوتاسيوم، فيما يحتوى الخس على 0.062 والسبانخ 0.064، وفي باقي المعادن هناك تفاوت كبير في هذه النسب، بما يؤكد أهمية الشجرة وإمكانية الاستفادة منها في إنتاج العقاقير الطبية في المستقبل. كما أجرت الهيئة دراسة حول الطحالب البحرية التي تنمو في الخليج العربي وإمكانية استخدامها كمنتج غذائي مهم خاصة ما يعرف بطحالب الـ «نانو كلورو اوبسيس» وهي طحالب صغيرة جداً ولها العديد من الاستخدامات الغذائية والصناعية مثل مستحضرات التجميل، لافتاً إلى أن الهيئة حالياً تقوم بتربية هذه الطحالب داخل المختبر باستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون ومياه البحر. أما الدراسة الثالثة التي أجريت على القطاع السمكي فهي متعلقة بنسبة البروتينات بها، وكشفت أن أسماك الشعري هي الأعلى احتواء على البروتينات من بين 5 أنواع أخرى شملتها الدراسة. وتابع : الدراستان الأولى والثانية تم توثيقهما ونشرهما في دوريات علمية، والدراسة الأولى المتعلقة بالغاف في طريقها للنشر بعد جوازها في مجلة العلوم والتكنولوجيا الآسيوية.



محمد صلاح (رأس الخيمة) الاتحاد

ابقَ على اطلاع

تحميل النشرة الإخبارية

التسجيل للنشرة الإخبارية:

روابط أخرى

تابعنا

خريطة الموقع

map

جميع الحقوق محفوظة. الموقع الالكتروني بإدارة هيئة حماية البيئة و التنمية رأس الخيمة
عدد الزائرين :
2287736
آخر تحديث للموقع: 20/04/2024 يفضل المشاهدة بدقة 1366x768